الاثنين 29 يوليو 2024 | 12:10 م

التعليم العالي.. تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين مصر والصين في مجال الذكاء الاصطناعي

شارك الان

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لين تشين، نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، والوفد المرافق لها، لمناقشة سُبل تعزيز التعاون في المجالات العلمية والبحثية والتكنولوجية بين البلدين.

وأكد عاشور في بداية اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين، التي تجسدت في شراكة استراتيجية متنامية تعكس أهمية التعاون بين الدولتين،ولفت إلى ضرورة تعزيز هذه الشراكة بما يعود بالنفع على الشعبين ويعزز من مكانة البلدين على الساحة الدولية، خصوصاً في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار الوزير إلى الشراكة العلمية القائمة بين مصر والصين، موضحاً التزام البلدين بتطوير المعرفة والابتكار لمواجهة التحديات العالمية، وأضاف أن "طريق الحرير" قد أسهم في تبادل معرفي وثقافي بين الحضارتين، وهو إرث تسعى مصر لاستمراره وتعزيزه.

وأوضح عاشور تحول العلاقات المصرية الصينية إلى شراكة استراتيجية شاملة، مشيراً إلى التعاون الواسع بين المؤسسات البحثية في البلدين، والذي يشمل 1054 مؤسسة بحثية صينية و9301 منشور بحثي مشترك. وأكد أن هذا التعاون يعزز قدراتنا العلمية والتكنولوجية ويمتد إلى مجالات حيوية أخرى مثل الاقتصاد والتعليم.

وشدد الوزير على أن التعاون في مجال الابتكار ونقل التكنولوجيا هو مفتاح التنمية المستدامة، معتبراً أن تعزيز الشراكات بين المؤسسات البحثية والشركات وتبسيط إجراءات نقل التكنولوجيا سيسهم في تحفيز الابتكار وتطوير صناعات جديدة، كما تطرق إلى أهمية التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي أصبح قوة دافعة وراء الثورة الصناعية الجديدة وأثره في مختلف القطاعات مثل الصناعة والبحث العلمي والتعليم وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية (GIS).